نصائح لسيّاح منطقة البحر الأحمر من صانع المحتوى عبدالعزيز البلوي

عبدالعزيز البلوي

عبدالعزيز صالح البلوي مصور ومخرج سينمائي، صانع محتوى يعمل على إبراز جمال الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية.

محاور: هلا الجريّد

ويصف تجربته في مجال صناعة المحتوى السياحي بأنها جاءت لتواكب رؤية 2030 من خلال خدمة بلده وشغفه لتسليط الضوء على الطبيعة الخلابة والجزر الطبيعية في البحر الأحمر.

عبدالعزيز البلوي
عبدالعزيز البلوي


في البداية كان تفكيري يقودني نحو الإرشاد السياحي ولكن تحولت إلى صناعة المحتوى بسبب كلمة قالتها لي والدتي التي كانت تعتقد أني استلم النقود من ضيوفي وفي عرفنا وتقاليدنا الضيف لا يدفع النقود بل إكرامه واجب وكان هذا هو السبب الذي جعلني أتجه نحو صناعة المحتوى الذي وجدت فيه نفسي بصراحة.
وكان لمجلة دايركشنز السعودية هذا اللقاء الذي يقدم فيه عبدالعزيز نصائح لزوار المنطقة الغربية والبحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.

وأوضح عبدالعزيز أن منطقة العلا هي منطقة تجارب وليست موقع زيارة فقط، لذا لا بد من تكرار الزيارات لهذه المنطقة الخلابة والاستمتاع بالتجارب المختلفة والمتجددة في كل عام.

عبدالعزيز البلوي
عبدالعزيز البلوي

كل زوار العلا يبحثون عن 3 أشياء رئيسية ترتكز عليها المنطقة وهي:

أولاً: تاريخ العلا العريق والآثار المذهلة لحضارات العالم القديم.
ثانياً: الفعاليات التي تقام خلال المواسم مثل شتاء طنطورة.
ثالثاً: حياة السكان المحليين والمزارع الموجودة التي تحولت إلى مزارات سياحية.

ومن هنا يمكننا القول بأن العلا تجمع بين السياحة الأثرية والريفية وأيضا الفعاليات.

عبدالعزيز البلوي
عبدالعزيز البلوي


وأنصح في العلا زيارة الحِجْر والتعرف على حضارة دادان والبلدة القديمة، وهي حاليا تحتضن المطاعم والمقاهي والمتاجر مع محاكاة للحياة القديمة التي كانت موجودة في الماضي.
كما أنصح بالتجارب الصحراوية مثل الهايكنج ومشاهدة النجوم.

عبدالعزيز البلوي
البحر الأحمر


البحر الأحمر
كما ينصح عبدالعزيز زوار المنطقة باستكشاف الجواهر المكنونة في البحر الأحمر من خلال الأنشطة مثل تجارب الغوص أو استئجار مركب ومشاهدة الدلافين والسلاحف، كما يمكن تناول وجبة الغداء على إحدى الجزر أو التخييم فيها بعد أخذ التصريح.

عبدالعزيز البلوي
عبدالعزيز البلوي


وفي منطقة جازان يوجد مرسى الأحلام، ومن خلال موقع واحد توجد كل الفعاليات ورحلات الجزر مثل جزر فرسان كما يمكن اختيار الرحلات الخاصة أو الرحلات الجماعية. وفي جدة أيضا توجد شركات تقدم مثل هذه الخدمات وكذلك ينبع والوجه وضبا وحقل وعلى امتداد البحر الأحمر.

أجمل تجربة
وعند سؤالنا لعبدالعزيز عن أجمل تجربة أكد على اختيار الرفقة المناسبة سواء عائلة أو أصدقاء، على أن تكون يومين في العلا ويومين في البحر الأحمر لتكون التجربة كاملة، حيث أن المسافة بين المنطقتين مجرد ساعتين بالسيارة.

يوم واحد
ويمكن تخصيص يوم واحد فقط للمنطقتين على أن يكون البحر الأحمر في النهار لممارسة الأنشطة البحرية ومن ثم الذهاب إلى العلا لزيارة المزارع ومشاهدة النجوم.

أملج
أما أملج التي تبعد 3 ساعات ونصف الساعة عن العلا تعد بوابة البحر الأحمر، وهي المنطقة الأكثر شهرة في البحر الأحمر بين العديد من المناطق الجميلة جداً، وفي اعتقادي أن الوجه ستكون وجهة سياحية قادمة، كما أن ضبا وجهة واعدة سياحياً.

رحلات برية
وبخصوص الرحلات البرية بين المناطق يمكنني القول بأن حالة الطقس تتحكم في المسار وحسب صاحب الرحلة وتفضيلاته، فإذا كان يفضل الأجواء الباردة فإن المسار الجبلي في عسير أو جازان هو الأفضل للمرور بين القرى والأودية، أما في الشتاء فإن المسار لا بد من أن يبدأ في العلا أو ينتهي في العلا. كما أنصح برحلة على الساحل إلى منطقة أملج ومن ثم نزولاً إلى منطقة البراكين إلى أن يصل إلى العلا.

عبدالعزيز البلوي
عبدالعزيز البلوي

صناعة المحتوى
وبالطبع كل هذا سيكون ضمن صناعة المحتوى الذي نقدمه من خلال تصوير الوجهات الخلابة وعرضها في المنصات الرقمية.
 


Join our newsletter

x
You are searching for
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على