عجائب الطبيعة .. تكوينات فريدة وسجل تاريخي

في مناطق المملكة العربية السعودية المترامية، أفردت الطبيعة مساحات إبداع بتكوينات فريدة حباها المولى، عز وجل، لهذا الوطن، فأصبحت بعض المعالم الطبيعية من الجبال والصخور، علامات أيقونية يقصدها الناس لتأمُّل الجمال الذي تكوّن بفعل العوامل الطبيعية المختلفة، لتتشكل على مدى آلاف السنين صخور وجبال اكتسبت أسماء ترجع في أغلبها إلى الهيئة التي تُشكّل المعلم ذاته. جبال مهيبة وصحراوات شاسعة تكتنز بين جنباتها كثيرًا من ملامح الجمال الذي لم تتدخل فيه يد البشر. 

 

حافة نهاية العالم 

أخدود السعودية العظيم 

يشبِّهُها بعضهم بغراند كانيون السعودية، نسبة إلى الأخدود العظيم الواقع في ولاية أريزونا الأمريكية والذي يعد من عجائب الطبيعة في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع حافة نهاية العالم في العُيينة على أطراف سلسلة جبال طويق، بعيدًا عن العاصمة الرياض بنحو 35 كيلومترًا. 

يمثل جبل طويق عمودًا فقاريًا ممتدًا وسط الجزيرة العربية، إذ يمتد لأكثر من ألف كيلومتر، وتتجلى حافة نهاية العالم كأحد أبرز مشاهد الطبيعة الجميلة في طويق. تقع الحافة على مقربة من مشروع ضخم يجري العمل على إنشائه، وهو مشروع القدية، أضخم المشاريع الثقافية والترفيهية في المملكة العربية السعودية والمنطقة والذي يستلهم شعاره من تكوينات جبال طويق. 

يقف الزوار على حافة نهاية العالم، وقممها أمام الوادي السحيق الذي يمتد إلى أفق لا نهائي اكتسبت الحافة اسمها بسببه، وكأنها تشرف على بحر من الرمال الذي لا ينتهي. 

 

الربع الخالي 

بحر الرمال الذهبية 

في الركن الجنوبي الشرقي من المملكة العربية السعودية تقع صحراء الربع الخالي، أكبر صحراء رملية في العالم. هذه الصحراء التي تجسِّد كنزًا غير مكتشف بعد، لما يحويه من أنماط حياة برية، وطبيعة فريدة لا توجد إلا في المملكة العربية السعودية. هذه الصحراء التي ظلت هدفًا للمستكشفين إلى أن جاء الإيطالي ماكس كالديران فقطعها قبل أشهر سيرًا على الأقدام في تجربة كانت الأولى في تاريخ الربع الخالي. 

على أطراف الربع الخالي من جهة الغرب تقع محمية عروق بني معارض إحدى أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية. وفي قلب الصحراء تتحرك الكثبان الرملية باستمرار لتجعلها منعدمة المعالم الثابتة. وقد سمى ياقوت الحموي صحراء الربع الخالي بواحة يبرين نسبة إلى الواحة الواقعة على أطراف الصحراء الشمالية. 

الغراميل 

أعمدة خيالية 

تنتصب الغراميل في محافظة العلا على هيئة أعمدة صخرية عجيبة الشكل. تستقبل الزوار لتبهرهم في هيئة تكوينها التي تقف شامخة وكأنها أعمال فنية لنحات أبدع هذه التكوينات التي تأتي سميكة من الأسفل ومدببة من الأعلى. 

تنتشر الغراميل في الصحراء لتمثل إحدى نقاط الجذب في محافظة العلا الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية، والتي تكتظ بالتكوينات الصخرية الفريدة، والآثار التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم في أحد أهم المواقع التاريخية السعودية. 

جبل السفينة 

نحت الطبيعة في قلب الصحراء 

في قلب صحراء حسمى الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية يستقبل جبل السفينة العابرين وكأنه سفينة في وسط الصحراء. اكتسب الجبل اسمه من هيئة تكويناته الصخرية التي تشبه السفينة. يبعد الجبل عن مدينة تبوك بنحو 60 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي، ويجسِّد سجلاً تاريخيًا يحتفظ بكثير من الكتابات المحفورة على صخوره من المسافرين العابرين من الصحراء عبر التاريخ، بحكم موقعه الذي يقع في طريق السفر والتجارة المسافرة من الجزيرة العربية والوافدة إليها. 

تشمل هذه النقوش كتابات ترجع إلى فترة ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية، ومن ذلك الكتابات الثمودية والعربية، والكتابات المنقوشة بالخط الكوفي دون تنقيط، وبعض الرسوم للقوافل، يرجع تاريخها إلى القرن الأول الهجري. 

جبل القارة 

أعجوبة الجبال 

يقع جبل القارة في محافظة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية، ويعد أحد أبرز التكوينات الطبيعية العجيبة في المنطقة. يبعد الجبل عن شرق مدينة الهفوف بنحو 15 كيلومترًا. ويشتهر بمغاراته الكثيرة، التي يكون الطقس داخلها معتدلاً طوال العام، مهما كانت درجة الحرارة الخارجية. 

يشرف الجبل على واحة الأحساء الغزيرة بالنخيل، لذلك اشتهر أيضًا بجبل الشبعان، نظرًا لكثرة النخيل في محيطه، ما يعني تشبّعه بالنخيل. ويتكون الجبل من صخور رسوبية تميل إلى الحمرة وفي داخله تجري التيارات الهوائية اللطيفة التي تجعل أجواءه معتدلة. وتتعدد المغارات داخله منها مغارة العيد، والناقة، والميهوب، والنشاب، وأم الجماجم، وغيرها. 

صخرة الجمل 

تكوين بديع 

إلى الجنوب من مدينة الوجه تقع صخرة الجمل التي تُمَثِّل معلمًا طبيعيًا وسط الصحراء، يتكون من صخرة على هيئة جمل بارك تشكلت بفعل عوامل التعرية الطبيعية على مر الزمن. ولا يمكن مشاهدة مجسم الجمل إلا من زاوية واحدة فقط تعكس الشكل بوضوح تام. 

يبلغ ارتفاع الصخرة نحو ثمانية أمتار، وتتكون من الحجر الجيري. واكتسبت أهميتها بسبب شكلها الفريد الذي يجذب الزوار وهواة التصوير لمشاهدتها والتقاط الصور، خلال رحلتهم إلى الوجه، حيث الشواطئ الساحرة التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. 

صخور الفِطر 

منحوتات طبيعية 

تعد منطقة صحراء حسمى الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية موقع كنوز التاريخ والطبيعة التي تعود إلى حضارات غابرة تركت آثارها في هذه المنطقة. ليس هذا فحسب، بل إن طبيعة التكوينات الجبلية والصخرية الموجودة في هذه المنطقة لا تقل جمالاً في جذب الزوار لمشاهدة عجائب التكوينات الصخرية فيها. ومن هذه التضاريس والتكوينات الفريدة صخور على هيئة الفِطر، حيث تبرز الصخور نحيفة من وسطها، ثم تبدو سميكة من الأعلى على هيئة رأس نبات الفطر. 

هذه الأشكال العجيبة تنتشر في صحراء حِسمى وسط الكثبان الذهبية والحمراء التي تنتشر في هذه المنطقة التي تتزيَّن إلى جانب هذه الصخور الفريدة بلوحات صخرية عملاقة على هيئة أقواس منحوتة داخل الجبال، وغير ذلك من أشكال تبدو كأنها نُحتت على أيدي فنانين بارعين. 

صخرة الفيل 

أشهر صخور العلا 

قاصدو العلا ومدينة الحِجر بحثًا عن التاريخ في مدائن صالح لا يمكنهم في الطريق من المطار إلى الحِجر أن يغفلوا عن هذا التكوين الفريد لصخرة الفيل التي تقع قرب منتجع شادن أحد أشهر المنتجعات في هذا المكان، حيث أصبحت الصخرة إحدى العلامات الطبيعية المميزة للعلا. 

صخرة عملاقة مهيبة التكوين على هيئة فيل ضخم البنية، أبدع المصورون في التقاط صورها من مختلف الزوايا، حتى أصبحت مقصد كل عابر بالعلا. فنُصبت الجلسات وأماكن الاستراحة في محيطها، والأضواء التي تبرز جمال التكوين الصخري ليلاً، ليستأنس الزوار بجمال طبيعة العلا وصخرة الفيل، خصوصًا في موسم شتاء طنطورة الذي يجذب الزوار من كل أنحاء العالم في ضيافة المملكة العربية السعودية التي تكشف في العلا عن جانب من جمال تاريخها وطبيعتها الفريدة. 

صخرة الكف 

يد عملاقة 

مع هذه الصخرة العملاقة التي تشبه كف يد الإنسان المنبسط إلى الأعلى تستمر عجائب الطبيعة في منطقة العلا. تقع الصخرة على الطرف المقابل من الطريق الواقع عليه صخرة الفيل، وتبعد عنها بنحو كيلومترين اثنين، بينما تبعد عن منتجع شادن نحو ثلاثة كيلومترات. وهي تكوين يُفصّل كف يد الإنسان بأصابعه. وقد جرى تزويدها بالإضاءة في الأسفل لتنيرها مساءً بوصفها إحدى الصخور الفريدة في المنطقة. 

شهدت المنطقة التي تقع الصخرة فيها إقامة أول بطولة لبولو الصحراء في المملكة العربية السعودية العام الماضي 2019، والتي شارك فيها نخبة من اللاعبين العالميين في رياضة البولو، والتي تعد إيذانًا لانطلاق هذه الرياضة في المملكة، إذ أُقيمت للمرة الأولى على ميدان رملي وليس عشبيًا كما هو معتاد في هذه الرياضة. 

فوهة الوعبة 

أضخم فوهة بركانية 

تسمى فوهة الوعبة وتشتهر أيضًا بمقلع طمية. وتعد أضخم فوهة بركانية في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط، إذ يبلغ قطرها الدائري نحو ثلاثة كيلومترات، بينما يصل عمقها إلى نحو 250 مترًا. 

تبعد الفوهة عن مدينة الطائف بنحو 200 كيلومتر، وتشتهر بطبقتها الملحية التي تحيل لون قاع الفوهة من المنتصف إلى الأبيض. 

مع هطول المطر تتحول الفوهة إلى بحيرة لؤلؤية بأثر بلورات فوسفات الصوديوم البيضاء الموجودة في أرضية الفوهة. وعلى أطراف الفوهة تقع بعض الشجيرات والنخيل، بينما تتراءى الحمم البركانية الجافة بعيدًا عن الحافة الشمالية لفوهة الوعبة. 

رغم اختلاف التفاسير العلمية حول حقيقة تكون الفوهة، والتي يرى بعضها أن تكوينها كان بفعل اصطدام أحد النيازك بالأرض، إلا أن الأبحاث التي أجراها علماء الجيولوجيا تُرجِّح أنها كانت فوهة بركانية. 

 


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على