تيماء .. موطن التاريخ

تعد تيماء من أهم المواقع التاريخية التي يُستجلى بها مفهوم الحضارة بكل أبعادها. هي في الأصل واحة خصبة التربة استوطنها العرب الثموديون والعماليق. تقع شمال المملكة العربية السعودية، جنوب شرق مدينة تبوك، وتبعد عنها بنحو 260 كيلومترًا. مناخها قاري، حار صيفًا وبارد شتاءً، وتشتهر ببساتينها ومياهها العذبة. كما تعد من أغنى محافظات منطقة تبوك بالآثار والمواقع التاريخية الضاربة في القدم.

لطالما مثلت تيماء نقطة اتصال بين حضارات الشام وفارس ومصر. وقد ورد ذكرها مرات عديدة في النقوش المسمارية التي تثبت أنها كانت عاصمة دولة بابل في القرن الثامن قبل الميلاد. كما ورد ذكرها في النقوش الآرامية ممثلة في حجر تيماء الذي لا يزال يُعرض في متحف اللوفر. وذكرت بالخطوط النبطية، والثمودية، لدرجة أن أحد خطوطها سُمي بالخط التيماني. كما اكتشف فيها عظام لحيوانات منقرضة أشهرها ناب لفيل الماموث يعود لآلاف السنين، ونقش هيروغليفي يحمل توقيع الملك رمسيس الثالث الذي حكم مصر ما بين 1192 – 1160 قبل الميلاد.

موقع تيماء:

ليس ثمة شك في أن تيماء تعاقبت عليها دول كثيرة قبل الإسلام وبعده، وكان لها دور فاعل في التاريخ الإسلامي، حتى آلت إلى الحكم السعودي. وطالها العمران والحداثة أسوة بمدن المملكة الأخرى، حتى غدت من أجمل مدن شمال المملكة.

 

بئر هدَّاج

تعد بئر هدَّاج الأسطورية وسط مدينة تيماء، أعظم آبار المملكة وأشهرها على الإطلاق. وهدَّاج بئر مطوية بالحجارة بعناية ودقه متناهيتين، بفوهة عظيمة يبلغ قطرها حوالي 15 مترًا، وبعمق أكثر من عشرة أمتار، وتشكل بركة صغيرة، تحيط بها المزارع وبساتين النخيل. يعود بناؤها إلى الألف الأول قبل الميلاد، من قبل الملك البابلي نابونيد، ويضرب بها المثل بجزالة العطاء حتى قيل لأشد الناس سخاء هدَّاج تيماء. كما تعرف بئر هدَّاج بشيخ الجوية أو شيخ الآبار. وتستمد البئر أهميتها كونها مصدر الماء الذي لا ينضب لنخيل تيماء. وجرى ترميم البئر وتجميلها، لتصبح من أهم المعالم السياحية في تيماء.

ساعات العمل: من 7:00ص - 7:00م طوال أيام الأسبوع.

موقع بئر هدَّاج:

سور تيماء

من أبرز المعالم الأثرية والسياحية في تيماء، سور تيماء أو السور الكبير الذي يحيط بتيماء القديمة من جهات ثلاث، الغربية والجنوبية والشرقية. أما الشمالية فتشغلها السبخة، وهي أرض ملحية. شُيِّد السور من الحجارة والطين واللبن، ويمتد إلى أكثر من عشرة كيلومترات، بارتفاع يتجاوز عشرة أمتار، بسمك يصل إلى مترين. يعود تاريخ بناء السور إلى القرن السادس قبل الميلاد. وقد استخدم درعًا واقيًا للمدينة من شر الغزوات والحملات. وبني على شكل مداميك، وله خمس بوابات، ويضم عددًا من المنشآت والأبراج.

قصر ابن رمان

يتميز قصر ابن رمان، وهو أحد القصور التاريخية وسط محافظة تيماء، ببنائه المُحصَّن فائق الجمال، حيث تحيط به جدران مزدوجة، وأبراج تزيد من هيبته. وقد بني من الطين والحجارة، على النمط النجدي المعروف في حائل، واستغرق البناء نحو ثلاث سنوات، بمشاركة من أهالي تيماء، واستخدم في بنائه المواد الطبيعية المتاحة في المنطقة. وتبلغ مساحته نحو ستة آلاف متر مربع، ويقع على مسافة قريبة من بئر هدَّاج ذائعة الصيت.

موقع قصر ابن رمان:

قصر الرضم

يعد قصر الرضم غرب تيماء من أبرز المعالم التاريخية، والأشهر في منطقة تبوك، حيث يقع وسط قرية تيماء الأثرية. وهو أطلال لمبنى حجري مربع الشكل تتوسطه بئر قديمة. ويبلغ طوله نحو 34 مترًا، بعرض 25 مترًا، ويرتفع ما بقي من جدرانه إلى حوالي ثلاثة أمتار ونصف المتر، ويتميز بدعائم حجرية ضخمة. ويعود تاريخ بنائه إلى 500 عام قبل الميلاد. واسمه يعني قصر الحجارة، إذ إن الرضم يعني الحجارة بلهجة أهل الشمال.

موقع قصر الرضم:

قصر الطلق

يقع قصر الطلق التاريخي بجوار بئر هدَّاج، ويشرف عليه من الناحية الشرقية. وجرى بناؤه عام 1220هـ، بمساحة تقارب 800 متر مربع، ويضم في حرمه مسجدًا أثريًا، ويحاكي ببنائه الطيني النمط النجدي. وهو من المعالم السياحية الجاذبة للسياح في تيماء.

موقع قصر الطلق جوار بئر هداج:

قصر الحمرا

من المعالم الأثرية والسياحية في تيماء قصر الحمرا، الذي يقع في الجهة الشمالية منها. ويعود ببنائه إلى منتصف القرن السادس قبل الميلاد. وقد اكتشفت به قطع أثرية قديمة، ونقوش، وكتابات آرامية، وثمودية، وقطع معدنية. وشيد القصر بالحجارة المشغولة، ويضم معبدًا، وحجرات، وسلسلة من الجدران الحجرية.

موقع قصر الحمراء:

متحف الفجر للتراث

يضم المتحف، الذي يحاكي نمط البناء التيماني القديم، والذي أسسه فهد الفجر، عددًا كبيرًا من القطع الأثرية المهمة التي تعكس تاريخ مدينة تيماء القديمة، مثل الأسلحة القديمة، وأدوات إعداد القهوة العربية بأنواعها المشهورة، وأواني الطبخ والتقديم التراثية، وأدوات الزينة للنساء، والعملات القديمة، وأدوات السقيا من الآبار، وأدوات الترحال.

موقع متحف الفجر:


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على