نجران .. وجهة العمران التراثي

في نجران يرتدي العمران التراثي ثوب التاريخ والأصالة بنمطه الإبداعي الذي صاغته أنامل الأجداد الذين تركوا وراءهم هذا الإرث العظيم من الجمال، والعمران البديع الذي يجسد هوية المكان وتاريخه في كل أرجاء نجران. بيوت وقصور تنتشر في أنحاء المنطقة وسط وديانها وتضاريسها على قمم الجبال وفي أوديتها، بين مزارع النخيل وعلى مقربة من كثبان الربع الخالي الذي يتاخم المنطقة من جهة الشرق.

يتجلى هذا الإبداع المعماري في قصر الإمارة التاريخي الواقع وسط المدينة القديمة، والذي تحول اليوم إلى حاضنة للأنشطة التراثية في نجران. يمثل القصر انعكاسًا للنمط المعماري السائد في نجران قديمًا. ويرجع تاريخه إلى عام 1363هـ، حيث اكتمل بناؤه ليصبح مقرًا للإمارة، وعدد من الإدارات الحكومية، والمحكمة الشرعية.

يقع القصر في حي أبا السعود، ويتكون من ثلاثة طوابق ويضم نحو 65 غرفة، ويضم فناءً وبئرًا ومسجدًا، ويضم أبراجًا دائرية في زواياه الأربع للمراقبة والحماية. تبلغ المساحة الإجمالية للقصر أكثر من ستة آلاف متر مربع.

يمثل القصر أحد أهم المعالم السياحية في منطقة نجران، ويحظى بالعناية كونه وجهة مهمة لزوار نجران لاسيما بعد ترميمه قبل سنوات ليستقبل زواره في حلة بهية تعكس هويته الجميلة، وأهميته التي اكتسبها على مر عقود منذ إنشائه.

تكتظ نجران بالبيوت الطينية المعروفة، والتي تصنف على أنها معالم مهمة بالمنطقة، ومنها قصر العان التاريخي، وبيت آل سدران الذي يبلغ ارتفاعه سبعة طوابق، ويرجع تاريخه إلى نحو 180 عامًا، وغيرها من القصور الواقعة في المنطقة ومحافظاتها.

 

وجهة لا تفوّت زيارتها

عند زيارتك لنجران لا تفوت زيارة قصر العان الأثري في نجران. وهو من أقدم القصور الطينية بالمنطقة، إذ يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1100هـ. يقع القصر على قمة جبل العان، غرب نجران، ويتكون من أربعة أدوار على نمط معماري يعكس هوية المعمار النجراني.

يضم القصر سورًا يبلغ ارتفاعه نحو ستة أمتار. ويضم أبراجًا للمراقبة، ويُشرف على وادي نجران الشهير من الجهة الشمالية، وإلى الجنوب منه يقع جبل أبو همدان، وقلعة رعوم التاريخية، وعدد من القرى، ومزارع النخيل الجميلة. من القصر يمكن التوجه إلى قلعة رعوم التي تقع على قمة الجبل، والتي تعد إحدى المحطات السياحية المهمة في نجران أيضًا. يمكن الوصول إلى القلعة عبر الارتقاء إلى الجبل من الطريق الممهد الذي يسمح للزوار بالارتقاء إليها والنزول منها إلى الوادي، حيث تقع غابة سقام جنوب المدينة.

أين تسكن في نجران؟

Park Inn by Radisson Najran

يقع الفندق في حي الفهد قرب جميع مراكز التسوق والمراكز التجارية. ويوفر جميع الخدمات التي يطمح إليها النزلاء من مطاعم، ومقاهٍ داخلية وفي الهواء الطلق لتجربة فريدة، حيث يواجه الفندق الجبال الشمالية التي تحتمي بها مدينة نجران.

 

المزيد من مغامرات واستكشافات


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على