أودية المملكة .. ملاذات لعشاق الطبيعة

تنتشر الأودية والشِّعاب في أنحاء المملكة العربية السعودية مُشكِّلة ما يشبه الشبكة على خريطة المملكة بسبب كثرة فروعها وامتدادها لأطوال متفاوتة بين عدة كيلومترات ومئات الكيلومترات، فضلاً عن تفاوت عرضها وعمقها. هنا نعرض مجموعة من أجمل أودية المملكة التي تستهوي هواة الرحلات والتصوير في أجواء الشتاء التي تجذب الناس إلى الخروج بحثًا عن أجمل الأماكن للاستمتاع بأيام الشتاء ولياليه الباردة التي يستأنس فيها الناس بعيدًا عن المنازل في البر، والصحراء، والأودية الجميلة.

 

وادي الرمة .. أكبر الوديان

يعد وادي الرمة الأطول والأعرض في المملكة العربية السعودية، إذ يمتد من غرب المملكة حتى شرقها، بطول يتجاوز الألف كيلومتر، وذلك من جبال المدينة المنورة في خيبر، حتى الكويت، مرورًا بالقصيم، حيث يتفرع وتصب فيه مئات الروافد ما دعا بعضهم إلى تسميته وادي القصيم، وأهم روافده وادي النساء، والمحلاني، والجرير، والداث، والرقب، والجفن، والمهيلية، والرشاء، والشعبة، وأبو نخلة. وتتفاوت قوة جريانه من سنة إلى أخرى حسب شدة الأمطار واستمرارها. وكان أقوى جريان له في العصر الحديث في عام 1956، وفي عام 1982، حيث جرى بقوة وتسبب في فيضانات كبيرة تكون على إثرها بحيرة عظيمة، دامت المياه بها لمدة عامين تقريبًا، حيث جذبت كثيرًا من الطيور التي لم يُرَ بعضها منذ عهود بعيدة.

منبع الوادي الرئيس:

وادي موهد .. شلالات وينابيع

يقع وادي موهد في جنوب محافظة الداير في جبال بني مالك، وهو وادٍ ضيق يخترق الجبال بتعرجات كثيرة، بمسافة تتجاوز ألف متر، وبعرض يتراوح ما بين العشرة أمتار إلى المترين، تتخلله الشلالات والبرك العميقة، والينابيع المتدفقة بالمياه الصافية التي تعيد الصفاء إلى النفس عبر التكوينات الصخرية الجميلة شديدة الغرابة. كما يضم كثيرًا من الأحياء، والطيور، والغطاء النباتي المتنوع، والأشجار الكثيفة الوارفة، والأشجار فائقة الغرابة التي تتدلى على سفوح الجبال. ويتميز وادي موهد بوقوعه بالقرب من العيون الحارة ذائعة الصيت بالمنطقة، ويبعد عنها بنحو ألفي متر فقط. فضلاً عن المزارع التي تنتشر حوله وتنتج الذرة، والسمسم، والفواكه المتنوعة، ما يجعله محط هواة الرحلات والتصوير.

 

وادي لجب .. تكوينات فريدة

يعد وادي لجب من أهم المواقع السياحية في جازان على وجه الخصوص وفي المملكة عمومًا، لما يتميز به من مناظر خلابة وتشكيلات صخرية مبهرة، وشلالات متدفقة تسحر الألباب وأشجار معمرة. ووادي لجب خانق جبلي وصدع في أصل صخور جبال القهر شديدة الصلابة، يمتد أخدوده لأكثر من عشرة كيلومترات من الشمال إلى الجنوب، ثم يستمر الوادي في السهل بطول ثلاثة كيلومترات، بعدها يلتقي بصدع آخر بطول يتجاوز الكيلومترين. وسمي لجب للجلبة التي تحدثها الشلالات عندما تقع على الصخور، ولكثرة الطيور المغردة. ويتبع وادي لجب لمحافظة الريث، ويقع على بعد 150 كيلومترًا شمال مدينة جيزان.

يشهد وادي لجب إقبالاً منقطع النظير من السواح من داخل المملكة وخارجها، للاستمتاع بطبيعته، ومشاهدة الشلالات والأشجار الكثيفة المعلقة في سفوح الجبال. وتزور الشمس الوادي لساعات قليلة في وقت الظهيرة لتعامدها مع الأرض.

 

وادي سَمْنَان .. طبيعة فردوسية

ينحدر وادي سَمْنَان في محافظة الزلفي التابعة لمنطقة الرياض من جبال طويق من منطقة الحزوم بين وادي الحسكي شرقًا ووادي مليح غربًا، ومن ثم يستمر في الاتجاه إلى الغرب ويتفرع إلى عدة فروع تحيط بمدينة الزلفي، حتى يصل إلى نفود الثويرات، بطول يقارب 30 كيلومترًا. ويعد وادي سَمْنَان من مناهل الجاهلية، وهذا الاسم لازمه منذ ذلك العهد إلى اليوم. وهو في الأصل اسم لقرية تقع عليه قديمًا. يقول ياقوت الحموي: سَمْنَان قرية في ديار تميم قرب اليمامة، وفي ذلك يقول الشاعر زياد بن منقذ:

يا لَيْتَ شِعْرِي متى أَغْدُو تُعارِضُنِي جَرْداءُ ســـابِـــحَةٌ أَو ســـابِـــحٌ قُـــــــدُمُ

نَحْـوَ الأُمَـيْلِـحِ أَو سَـمْـنَـانَ مُـــبْـــتَـــكِـــرًا بفِـتْـيَةٍ فِـيهِــمُ الـــمَـــرّارُ والـــحَـــكَـــمُ

كانت الزلفي والقرى التي حولها، إلى حد قريب، تعتمد عليه موردًا للمياه، حيث يزيد من منسوب مياه الآبار، وذلك لكثرة سيوله، وتحفُّه المزارع وبساتين النخيل، وأشجار الطلح، ويتحول في الربيع إلى بقعة فردوسية خضراء، يتهافت عليها هواة الرحلات.

وادي صلبوخ .. وجهة للاستكشاف

كثير من هواة الرحلات البرية ومحبي الاستكشاف يعرفون وادي صلبوخ الواقع على بُعْدِ خمسين كيلومترًا شمال الرياض، لما يتميز به من جمال طبيعي، ولدوام جريان الماء فيه أغلب العام، ولكثرة أشجار الطلح هائلة الحجم فيه.

أورد المؤرخ عبدالله بن خميس في كتابه تاريخ اليمامة أن صُلْبوخًا بضم الصاد وإسكان اللام سمي بهذا الاسم لأن أرضه صلبوخية أي صيوانية الحجارة. وقيل سمي بذلك، لأن أول من أعاد عمرانه رجل يقال له صلبوخًا، وربما هو كناية عن الجلبة التي تصدر عن ضرب السيول والشلالات لصخور الوادي.

لوادي صلبوخ روافد كثيرة، ويتجه شرقًا حتى يصب في وادي ملهم، الذي أنشئ عليه سد كبير يحجز السيول ويكون بحيرة كبيرة فائقة الجمال. وفي فصل الربيع يتحول الوادي إلى بساط أخضر من أنواع شتى من النباتات البرية، كالحماض، والجرجير البري، والقراس والبسباس.

وادي حوية نمار .. ملاذ للتخييم

يعد وادي حوية نمار الواقع جنوب مكة المكرمة بنحو ستين كيلومترًا، من أشهر المواقع الطبيعية التي يحرص أهالي مكة على شد الرحال إليه في أوقات المطر وفي الربيع، لما يمتاز به من جمال طبيعي أخاذ، إذ يعج بالينابيع، وأشجار السمر، والسدر، والنباتات على امتداده. وقد يتسنى للزائر مشاهدة بعض الحيوانات التي تقطن الوادي كالقرود، والضباع في أحيان نادرة.

الوادي مهيأ لاستقبال العوائل الذين يجدون في هذا الوادي ملاذًا للتخييم وقضاء أمتع الأوقات بين أحضان الطبيعة، حيث يرتع به الأطفال ويمرحون بسلام. يعد الوادي أحد طرق الحجيج القديمة، ويتميز باعتدال أجوائه طوال العام تقريبًا، ويحتاج زائره إلى سيارة دفع رباعي.

وادي المِشقر .. متنفس جميل

يمثل وادي المِشقر في حرمة ومحافظة المجمعة في سدير وجهة فريدة للزيارة، إذ يحاكي في جريانه الأنهار العظيمة، ويشق الفيافي والمهاد، وتنتشر على ضفتيه الأشجار الكثيفة والغطاء النباتي، حيث يحرص عشاق الصحراء، والأجواء البرية والطبيعة الخلابة على زيارته في مواسم الأمطار على وجه الخصوص.

ينحدر وادي المِشقر من جبال طويق ويتجه شرقًا مخترقًا محافظة المجمعة، ليستمر في الجريان باتجاه الشمال مسافة تقارب مئة كيلومتر. يقول المؤرخ عبدالله بن خميس في معجم اليمامة، إن المِشقر بكسر الميم وادٍ كبيرٌ من أودية سدير يتعانق مع رافد آخر يقال له الكلب، ويفصل بين مدينتي المجمعة وحرمة. ويبعد عن الرياض مسافة 180 كيلومترًا.

شيد أهالي حرمة على الوادي، قبل مئات السنين، سدًا كبيرًا بطول يقارب 400 متر من الحجارة المشغولة، حتى أصبح الوادي متنفسًا لأهالي المجمعة والرياض، ويعد ملاذًا لأعداد كبيرة من طيور الأوز والبط متعددة الأشكال والألوان، فضلاً عن الطيور المهاجرة.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على