أطلال تاريخية .. إرث لا ينقضي زمانه

مسجد قصر الشريعة

مشكاة علم وثقافة

يعد مسجد قصر الشريعة التاريخي في مدينة الهياثم غرب محافظة الخرج التابعة لمنطقة الرياض، وإلى الجنوب من مدينة الرياض، من أهم المباني التراثية. ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1338هـ. وترجع أهميته التاريخية إلى كونه يتبع قصر الشريعة، وهو قصر الأمير سعود الكبير وقصر البجادي. وقد أنشأه مع المنطقة المحيطة به الملك عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه. وقد كان المسجد مشكاة علم وثقافة لأهالي القرية، وكانت تعقد فيه الدروس الدينية والمحاضرات، وتقام فيه الصلاة إلى عهد ليس ببعيد.

تبلغ مساحة المسجد نحو 314 مترًا مربعًا، وقد بُني من عروق الطين، وله أعمدة وأقواس جميلة، وخلوة فسيحة.

سوق رغدان

ملتقى تاريخي

كان سوق الأحد في بلدة رغدان بمنطقة الباحة قديمًا أحد أشهر الأسواق الشعبية التي تجذب الأهالي من كل مكان لشراء احتياجاتهم من المعروضات المتنوعة التي يوفرها الباعة في السوق، إلا أن العقود الأربعة الأخيرة شهدت توقف السوق بالكامل تاركًا وراءه أطلالاً تشهد على موقع تجارة طالما كان رائجًا على مر الزمن.

يحتفظ السوق بهوية معمارية من أبنية وأبواب تراثية، فضلاً عن وقوعه على مقربة من غابة رغدان، إحدى أهم الوجهات السياحية في منطقة الباحة. ولطالما كان السوق مقصدًا للبلدات المجاورة لرغدان، ومنها الجادية، والحمض، وبني سعد، والزرقاء، وعدد من القرى الأخرى. كما كان محطة لحجاج اليمن قديمًا.

حصن القموص

قلب واحة خيبر

يقع حصن القموص في خيبر وسط واحة من النخيل على قمة جبل إلى جوار بلدة تاريخية لا تزال أطلالها حاضرة حتى الآن. يمثل الحصن قلعة منيعة تتخذ شكلاً بيضاويًا وتحتل قمة الجبل بالكامل، يمكن الوصول إليها عبر طريق متعرجة ترتقي من سفح الجبل إلى قمته، حيث يقع الحصن الذي يحيط به سور عريض بهدف حماية الحصن من الهجوم.

يرجع تاريخ الحصن إلى صدر الإسلام، حيث كان يتحصن به اليهود في خيبر شمال شرق منطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية. وتحول في العهد السعودي إلى موقع تاريخي يحظى بالعناية والاهتمام، ومقصد لزوار منطقة خيبر مع غيره من الحصون والمناطق التاريخية الواقعة بالمنطقة.

بلدة العلا القديمة

رحلة عبر الزمن

تقع البلدة القديمة في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتضم عددًا من المباني التراثية القديمة، وأسواقًا، ومساجد. ويرجع تاريخها إلى نحو سبعة قرون. يفصلها عن العلا الحديثة بضعة أمتار. ويتسم نمطها المعماري بالتقارب الشديد لتبدو كأنها كتلة واحدة، على الرغم من أن عدد مبانيها يصل إلى نحو 870 وحدة.

تتكون بيوت البلدة في أغلبها من دورين، الأرضي منهما يضم ردهة لاستقبال الضيوف، ومخزنًا للمواد الغذائية. أما الدور العلوي فيضم غرف النوم، والطبخ، والمرحاض. كما شيدت بعض الغرف فوق الأزقة المتعرجة التي تتخلل البيوت لعبور المارة.

إلى جانب البلدة وعلى قمة جبل تقع قلعة موسى بن نصير التي كانت تستخدم بغرض الحماية. وهي قلعة مبنية بالحجارة ويقود إليها درج يرتقي حتى قمة الجبل. كما تقع البلدة على مقربة من مدائن صالح، إحدى أشهر الوجهات السياحية بالمملكة العربية السعودية.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على