مواقع ساحرة في جبال أجا

من أبرز معالم حائل الطبيعية سلسلتا جبال أجا وسلمى، بيد أن جبال أجا في غرب مدينة حائل تعد الأشهر والأكبر، فضلاً عن قربها الشديد لعمران مدينة حائل، إذ تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بطول يقارب الأربعين كيلومترًا، بعرض يتراوح ما بين 15 كيلومترًا - 25 كيلومترًا، ويخترقها عدد من الأودية الجميلة مثل وادي جو، ووادي توارن، ووادي نائلات، وغيرها. وتزخر جبال أجا بمئات المواقع الساحرة بجبالها، ونخيلها، وأشجارها، التي تَعد محبي الرحلات الجبلية وهواة التصوير بقضاء أمتع الأوقات

 

 

منطقة نقبين

بنت أجا

على بعد عشرين كيلومترًا تقريبًا شمال حائل تضم جبال أجا في أحضانها قرية وادعة توقف بها الزمن، يطلق عليها وما حولها مسمى نقبين، ولجمالها الفاتن يحلو لبعض الناس تسميتها بنت أجا. هذه المنطقة التي تحيط بها الجبال الشاهقة من كل جانب قديمة قدم الزمن، اعتمد أهلها على الزراعة خصوصًا زراعة النخيل، لخصوبة أرضها التي تغطيها البطحاء الحمراء، ولكثرة الأودية والشعاب التي تنحدر إليها من الجبال المحيطة بها. كانت القرية شبه مغلقة إلا من طريق ضيق يسمح للجمال بالمرور، أما الآن فيخترقها طريق معبد يُسهّل الوصول إلى مناطقها الدنيا، أما مناطقها العلوية فتتطلب تسلق الجبال للوصول إليها والاستمتاع بمناظرها الخلابة، وأجوائها الباردة، ومياهها العذبة، ومزارعها، وبساتين النخيل فيها، التي تشهد إقبالاً من السياح من داخل منطقة حائل وخارجها.

أم الحلاقيم في وادي جو

موطن البرك العميقة

يعد وادي أم الحلاقيم بحق من مباهج أجا، وهو وادٍ داخلي ضيق، لا يتجاوز بضعة أمتار عرضًا، ويمتد إلى نحو ستة كيلومترات شرقًا وغربًا، يبعد عن حائل بنحو 25 كيلومترًا، ويعد من روافد وادي جو. ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد يسلك مسار وادي جو. ويعد أم الحلاقيم مكانًا استثنائيًا للرحلات البرية. وسمي بهذا الاسم لكثرة البرك الضيقة والعميقة فيه. ويضم الموقع عددًا من العيون وسط تشكيلات صخرية مبهرة بألوان تميل إلى الحمرة في الغالب. يرتاد المنطقة كثير من السياح، وهواة التصوير على وجه الخصوص طوال العام وفي مواسم الأمطار.

غار حجاج

بوابة إلى الماضي

في غار حجاج تتردد أصداء صوت الحجاج بن يوسف الثقفي يصرخ في غلمانه أن أنيخوا مطاياكم للمبيت. هذا الكهف الذي لطالما نُسجت حوله الأساطير والحكاوي لتزيد من رهبته. يقع غار حجاج على طريق حائل جبة في الجهة اليسرى منه، ويبعد عن حائل نحو 25 كيلومترًا. ويعود سبب تسمية غار حجاج بهذا الاسم إلى الحجاج بن يوسف الثقفي، إذ يروى أنه كان يقصد هذا الغار للاستراحة وهو في طريقه إلى الحج قادمًا من العراق.

منطقة نائلات

تشكيلات مذهلة

تبعد منطقة نائلات عن مدينة حائل بنحو سبعين كيلومترًا، تصلها بها طريق معبدة، تعد من أهم الوجهات السياحية في حائل، وتتميز بتضاريس رائعة تتناغم فيها الجبال، والنفود، والشعاب لتبهج العين بمناظر خلابة تحبس الأنفاس، وتشكيلات صخرية مذهلة أبدعها الخالق. وتحتضن المنطقة قرية وادعة تكاد تتوارى خجلاً عن أنظار السياح وعدسات المصورين، تتميز ببيوتها ومساجدها الطينية المشيدة بطريقة العروق على طراز شمال نجد القديم، والتي لا يزال بعضها باقيًا يتحدى الزمن. كما تعد من أفضل مناطق المملكة لتصوير النجوم والمجرات لصفاء قبة سمائها، كما تميل أجواؤها إلى الاعتدال صيفًا، وإلى شدة البرودة شتاء.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على