القرى التاريخية حكايات من الماضي

تتناثر القرى التاريخية بتراثها الكبير على خارطة المملكة العربية السعودية بتعداد كبير وتاريخ حافل، إلا أن هناك قرى منها تميزت عن غيرها بما ارتبطت به من أحداث ووقائع تاريخية عظيمة، أو كانت جزءًا من حضارة بائدة، أو ارتبطت بشخصيات بطولية، نستعرض هنا بعضها.

 

 

 

قرية لينة

موطن الآبار

تعد لينة الواقعة في جنوب محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية، وتبعد عنها نحو مئة كيلومتر، من أقدم قرى المملكة، وتزخر بالإرث التاريخي والحضاري، وتحتضن عددًا من المواقع التاريخية، أشهرها آبارها التي تجاوزت ثلاث مئة بئر، والتي حفر كثير منها في أصل الصخر بطريقة عجيبة ما دعا إلى الاعتقاد بأن الذي حفرها هو النبي سليمان ليوفر المياه لجيشه، وتتميز بمائها العذب الزلال.

تضم لينة قصر الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، الذي شُيد في بداية خمسينيات القرن الرابع عشر الهجري، والقصر لا يزال شامخًا يتحدى الزمن. وتعد لينة مفترق طرق رئيسة تربطها بحائل والقصيم والرياض. ومعنى لينة النخلة الصغيرة.

 

 

 

قرية خاط

على أطراف الجبال

تتبع قرية خاط محافظة المجاردة في الشمال الغربي لمنطقة عسير، وتبعد عن مدينة أبها بنحو 180 كيلومترًا. وهي في الحقيقة عبارة عن عِقد من القرى التراثية الصغيرة التي تعلقت بالجبل، تحكي بهدوء قصة إنسان الجبل، بمدرجاتها الزراعية الفاتنة، وجبالها الشاهقة، وشلالاتها المتدفقة، ونخيلها الذي اختلط بالضباب، ومنحدراتها التي تحبس الأنفاس. كل ذلك الكم من الجمال يدعو هواة الرحلات والتصوير، فضلاً عن محبي التراث الوطني، إلى زيارة المكان وممارسة هواياتهم وسط أجواء مبهجة.

 

 

 

قرية أشيقر

منارة الثقافة

تتمتع أشيقر بشهرة واسعة في تاريخ منطقة الوشم، لما اتسم به رجالها من تميز فكري، وعلمي، وتجاري، ما ساهم في جعلها منارة علم، ومحط إشعاع ثقافي لعموم منطقة نجد عبر التاريخ. تبعد أشيقر عن الرياض بنحو 190 كيلومترًا جهة الشمال الغربي.

وكما سميت شقراء عاصمة الوشم بشقراء نسبة إلى ما حولها من بيئة تغلب عليها الحمرة أو الشقرة كذلك سميت أشيقر، وجاءت بصيغة التصغير كونها أصغر وتابع لشقراء. ولا تزال مباني أشيقر القديمة قائمة بعد ترميم كثير منها، مثل بيت البواردي، وبيت الجميح، ومسجد الشمال التاريخي الذي انطلقت منه الدعوات الدينية والإصلاحية.

 

 

 

قرية عشم

نقوش تاريخية

عشم قرية من قرى تهامة، تابعة لمحافظة القنفذة، تقع على وادي قرماء، وتبعد عن مكة المكرمة بنحو 300 كيلومتر جهة الجنوب، كانت فيما مضى مخلافًا تجاريًا مهمًا لمكة المكرمة لوقوعها على طريق التجارة والحج القديم بين الحجاز واليمن.

تضم قرية عشم عددًا هائلاً من النقوش والكتابات الإسلامية متنوعة الخطوط والزخارف، تحكي العصور الأولى من الحضارة الإسلامية، كونها كانت محطة لعبور القوافل الوافدة إلى مكة المكرمة والقادمة منها.

 

 

 

قرية توارن

موطن حاتم الطائي

تقع قرية توارن الأثرية على ضفاف وادي توارن في منطقة حائل، وتبعد عن حائل نحو ستين كيلومترًا جهة الشمال الغربي. كانت مساكن لقبيلة طي، موطن حاتم الطائي. وتضم القرية حصنًا طينيًا لا تزال أطلاله قائمة يعتقد أنه أحد قصور حاتم طي. كما تضم القرية مقبرة صغيرة تحوي قبرين يقال بأنهما يعودان لحاتم ولابنته سفانة، التي أدركت الإسلام وأسلمت. كما يمكن للزائر مشاهدة مكان موقد النار التي كان حاتم الطائي يضرمها ليلاً لإرشاد الضيوف إلى بيته العامر.

 

 

 

قرية قصيباء

بلاد عنترة بن شداد

قصيباء، وقديمًا كان يقال لها «قو»، قرية أثرية في شمال القصيم، كانت منازل لقبيلة عبس في الجاهلية وصدر الإسلام، وتعد إحدى قرى منطقة الجواء الصحراوية. وتبعد عن مدينة بريدة بنحو 65 كيلومترًا على طريق حائل القصيم السريع. وقصيباء منخفض كبير تتجمع فيه السيول في أثناء موسم الأمطار، وللمنخفض حواف كما لو كانت جبالاً تحيط بالقرية من جميع جهاتها. ولغزارة المياه وبقائها مدة طويلة ينتشر نبات له سيقان تشبه سيقان القصب، ومن هنا أتى اسم قصيباء. ومن الأشياء اللافتة في قصيباء، كثرة الأشجار المتحجرة التي تعود إلى آلاف السنين.

يقول عنترة بن شداد العبسي، يصف إحدى المعارك:

كأَنَّ السَرايا بَينَ قَوٍّ وَقارَةٍ عَصائِبُ طَيرٍ يَنتَحَينَ لَمَشرَبِ

تنتصب أطلال قصر حجري قديم شامخة فوق الحافة الغربية لقصيباء يقال أنه قصر لعنترة بن شداد قاتل عليه.

يتدفق كثير من العيون الطبيعية في قصيباء، مثل عين عبس، وعين الصوال، وعين الثومة، وغيرها. ومن الآبار المشهورة، بئر العنترية التي كان الحجاج يتزودون منها بالماء. وقد تخطى تاريخ قصيباء حدودها الوطنية خصوصًا فيما تعلق بسيرة عنترة بن شداد العبسي.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على