تجارب فريدة .. فوق قمم البراكين

تنتشر حقول البراكين الخامدة في مناطق المملكة المختلفة. وقد سُجل آخر نشاط بركاني في الحجاز عام 654هـ، في منطقة المدينة المنورة، في جبل الملساء. يصل عدد البراكين في حرة رهط وحدها، وهي منطقة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى 700 بركان، وفي حرة خيبر إلى 400 بركان، ليبلغ مجمل عدد البراكين الخامدة في المملكة إلى ألفي بركان، نستعرض أشهر بعضها:

 

فوهة بركان هتيمة

وجهة أهل حائل

تقع فوهة هتيمة شرق بلدة طابة في منطقة حائل، بالقرب من جبال سلمى ذائعة الصيت، وتبعد عنها بنحو سبعة كيلومترات. وتعد هتيمة أحد أهم المعالم السياحية في منطقة حائل، وهي المتنفس لأهل طابة والقرى المجاورة لها. ويبلغ قطرها نحو 1200 متر، وعمقها نحو 150 مترًا. أرضيتها تتكون من طبقة ملحية نتيجة لتجمع السيول وقت الأمطار، ما يزيدها بهاء وجمالاً، ويجعلها وجهة لهواة التصوير.

فوهة بركان الوعبة


مشهد مهيب


تقع فوهة بركان الوعبة أو «مقلع طمية» المهيبة على بعد 250 كيلومترًا شرق مدينة الطائف، ويبلغ قطرها نحو 1500 متر، بعمق مئتي متر. تحفها الجبال التي تزخر بالآثار، والمتنزهات البرية، والغطاء النباتي، وأشجار الآراك، والنخيل، ومنابع العيون، والأودية الجميلة. يغطي أرضيتها الملح مشكلاً لونًا أبيض يزيدها جمالاً. وتعد من أهم الفوهات البركانية وأجملها على مستوى المملكة التي ينشدها هواة التصوير وعلماء الجيولوجيا. يقام فيها مشروع ترفيهي ضمن رؤية السعودية 2030.

فوهة جبل القدر

جبل فوجي السعودي

في قلب حرة خيبر أو حرة بني رشيد، وفي الجزء التابع لمحافظة الحائط في منطقة حائل يقع جبل القدر بفوهته البركانية، ويصل ارتفاعه إلى ألفي متر، وفوهته عميقة ذات تجاويف كبيرة. وتمتد لابة البركان «المواد المنصهرة» إلى أكثر من 50 كيلومترًا حوله، في مشهد جيولوجي رائع. ويشبه في تكوينه جبل فوجي في اليابان. وتتميز المنطقة التي حوله بشدة الوعورة ما يجعل الوصول إليه وتسلقه نوعًا من المغامرة التي تستهوي كثيرًا من الزائرين.

 

فوهة جبل البيضاء

أعجوبة فريدة

يقع جبل البيضاء بفوهته البركانية إلى جانب الجبل الأبيض صاحب أعلى قمة في نجد، وإلى الجنوب من جبل القدر، في حرة خيبر أو حرة بني رشيد، في محافظة الحائط التابعة لمنطقة حائل. ويصل قطر فوهة جبل البيضاء البركانية إلى 1350 مترًا، بارتفاع يصل إلى ألفي متر فوق سطح البحر. وتعد من أجمل فوهات البراكين في العالم، إذ يتكون جبل البيضاء من الصخور الرسوبية المائلة إلى البياض، خلافًا للجبال البركانية الأخرى المجاورة، ما يخلق تفاوتًا في التضاريس، والألوان، والظلال، وتنبثق عنه لوحة ساحرة، ومناظر خلابة لا مثيل لها.

اختارت وكالة «ناسا» للفضاء موقع حرة خيبر لتضعها ضمن أجمل عشرة مواقع شوهدت من الفضاء.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على