جزيرة جبل الليث

تقع جزيرة جبل الليث في البحر الأحمر على ساحل محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة، وتعد من أهم المحافظات الساحلية. وهي من أقدم الموانئ في المملكة، وتشكل حلقة وصل تربط بين مناطق المملكة الجنوبية ومنطقة مكة المكرمة.

 

تمتاز الجزيرة بصفاء مياهها، وكثرة الأسماك النادرة والشِّعاب المرجانية، وتعد مقصدًا لهواة رياضة الغطس. يتبع جزيرة جبل الليث الرئيسة اثنتا عشرة جزيرة صغيرة، وتبعد عن محافظة الليث نحو 11.50 ميل بحري. وتبلغ مساحتها نحو 5 كيلومترات طولية.

تمتلك الجزيرة مقومات طبيعية جذابة، حيث تحيط بها مجموعة من الجزر الصغيرة المتناثرة، التي تشكل عنصر جذب سياحي مهمًا لما تمتلكه من مقومات طبيعية، أبرزها الرمال البيضاء التي تغطي شواطئها، بالإضافة إلى الحياة الفطرية من أعشاش الطيور، والأعشاب البحرية المتنوعة، وتنوعات طبيعية متجاورة ومتناثرة في أنحاء الجزيرة. كما أنها موطن لعدد من فصائل الطيور البحرية، وتنمو فيها أشجار الأراك.

كيف تصل إلى جزيرة الليث؟

تصل إليها بوساطة قارب سريع يأخذ الزائرين إلى الجزيرة، حيث تتوافر القوارب في الذهاب والإياب. مدة الرحلة من المحافظة إلى الجزيرة ساعة كاملة بالقارب السريع.

الجزيرة عبارة عن جزيرة رئيسة تبعد عن مركز مدينة الليث 21 كيلومترًا تقريبًا، أي حوالي 45 دقيقة بالقارب السريع. تمتلك الجزيرة مقومات طبيعية جذابة تحيطها مجموعة من الجزر الصغيرة المتناثرة.

 

 

أين تسكن؟

الليث مكارم للأجنحة الفندقية يقع في محافظة الليث. يمتاز بإطلالة رائعة على البحر الأحمر، كما يضم أجنحة، وغرفة مجهزة تجهيزًا جيدًا، ومرافق ترفيه. يشكل الفندق مكانًا سكنيًا مثاليًا لزائري محافظة الليث.

للحجز والتواصل:

0177422000

 

 

اكتشف

ميناء السرين

إذا وصلت إلى محافظة الليث، فلابد لك أن تعرج على ميناء السرين الذي يقع على البحر الأحمر، على بُعْد 50كم من محافظة الليث جنوبًا. كان بلدة منذ قرون ساحلية صغيرة، إلا أنه تطور في أواخر القرن الخامس الهجري ويصبح من أهم الموانئ على ساحل البحر الأحمر بعد ميناء جدة. لكن بسبب الحروب والهجمات المتكررة في ذلك الزمن تدهور حتى هُجر في القرن الثامن الهجري. لا تزال أطلاله ماثلة أمام العيان تشهد على ازدهاره فيما مضى، ويضم كثيرًا من الآثار التاريخية من كتابات، وبقايا صناعات زجاجية، وفخارية، وركامية، يعود تاريخها إلى القرن الثالث الهجري. ولقد جرى التنقيب في موقع الميناء التاريخي واكتشفت فيه مواقع معمارية، وتحف خزفية.

المزيد من مغامرات واستكشافات


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على