جزر ساحرة لآلئ على سواحل المملكة

الاستمتاع بالمناظر الساحرة، وممارسة الرياضات البحرية المختلفة، وصيد الأسماك، والترفيه العائلي، وامتلاك المقومات البيئية والسياحية، أضحت سمة مشتركة بين الجزر السعودية. هذه الجزر التي يصل عددها إلى نحو 1300 جزيرة تتنوع جيولوجيًا، من مرجانية، إلى رملية، وبركانية. كما تختلف في المناخ والغطاء النباتي، والحياة الفطرية تبعًا لموقعها الجغرافي، وتتفاوت في المساحات. وأكبرها جزيرة فرسان في البحر الأحمر، تليها جزيرة أبو علي في الخليج العربي. جرى تحويل بعضها إلى محميات طبيعية تضم أعدادًا كبيرة من الحيوانات، وتستقطب الطيور المهاجرة.

 

 

 

 

جزيرة جانا

محمية طبيعية

تسترخي جزيرة جانا بيضاوية الشكل على بعد 45 كيلومترًا من مدينة الجبيل في الخليج العربي، بطول يتجاوز كيلومتر، وعرض يصل إلى نحو 300 متر، على مقربة من جزيرتي كاران وجريد اللتين تعدان من أهم المحميات الطبيعية. تتميز جانا بمقومات بيئية وتنوع أحيائي، وأجواء معتدلة، وتستقطب آلاف الطيور المهاجرة، والسلاحف البحرية التي تبحث عن ملاذ طبيعي، وغذاء وفير في كل عام. وتحيط بها شُعَب مرجانية زاهية الألوان تستقطب أنواعًا عديدة من الدلافين. يرتادها عادة هواة الغوص، وهواة التصوير الفوتوغرافي

 

 

جزيرة آمنة

وجهة فرسان السياحية

تتموضع جزيرة آمنة السياحية في منتصف الطريق البحري ما بين مدينة جيزان وجزر فرسان، وفي وسط حيد من الشُّعَب المرجانية الساحرة، متعددة الألوان والأشكال. تبعد الجزيرة عن جيزان بنحو 15 كيلومترًا جهة الجنوب الغربي. وتمتد الجزيرة من الشمال إلى الجنوب على شكل هلال يصل طوله إلى كيلوين ونصف الكيلومتر، بعرض يتجاوز نصف كيلومتر. وتعد جزيرة آمنة من أهم الوجهات السياحية الصحية في البحر الأحمر. يرتادها هواة الصيد والغوص وركوب الأمواج.

 

 

جزيرة أحبار

سياحة اليوم الواحد

تقع جزيرة أحبار، أو حبار، في البحر الأحمر وتتبع منطقة جازان. وتبعد عن مدينة جيزان بنحو 15 كيلومترًا، بمساحة تتجاوز كيلومتر مربع، تتميز بشواطئها الجميلة الجذابة، وبحرها الفيروزي الساحر. وقد جرت عملية تهيئتها لسياحة اليوم الواحد، وزودت برصيف للقوارب، وتضم مقهىً ومطعمًا للأسماك، وعددًا من الجلسات العائلية. وتوفر الجزيرة عددًا من الأنشطة البحرية، كما تستقطب أعدادًا كبيرة من الطيور المهاجرة سنويًا، ويرتادها السياح، وهواة الغوص والصيد.

 

 

جزيرة كدمبل

رمال لؤلؤية وجبل بركاني

تعد جزيرة كدمبل التابعة لمركز القحمة على ساحل منطقة عسير من الجزر الطبيعية الساحرة، التي تستقطب هواة الصيد، والغوص، والرياضات البحرية، وهواة صيد الصقور المهاجرة من أفريقيا. وتتميز برمالها اللؤلؤية، وجبلها البركاني الشامخ. تقارب مساحتها ثلاثة كيلومترات مربعة. ويمكن الوصول إليها من مركز القحمة عن طريق القوارب في فترة تقارب نصف ساعة. يقام فيها مهرجان شتوي يستقطب المئات ممن تستهويهم تجربة الرحلات البحرية، والجزر الطبيعية.

 

 

جزيرة النورس

دُرَّة ينبع

هُيئت جزيرة النورس الواقعة على الواجهة البحرية التابعة لمحافظة ينبع للاستجمام والاسترخاء، ولممارسة شتى الهوايات الرياضية والبحرية، وتعد ضمن الوجهات السياحية في موسم الشتاء. تستقطب جزيرة النورس الزوار على مدار العام، ممن تستهويهم العروض السياحية الفريدة والمناسبة لمختلف الفئات العمرية. وتضم الجزيرة التي تبلغ مساحتها نحو 23 ألف متر مربع مجموعة من المطاعم والمقاهي، وملاعب الأطفال، والمسطحات الخضراء، والنوافير، ومسارات للمشاة، وفق معايير عالية الجودة ترقى بها إلى العالمية.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على