روضات الرياض .. احتفاء بالربيع

عندما تتلفع الصحراء بخضرة الربيع الطلق، مع أنفاس الصباح، وتهتز زهور النفل والأقحوان على زخات المطر، يتقاطر الناس صوب الروضات والفياض التي تشتهر بها منطقة الرياض، وذلك في كل ربيع وموسم مطر، ليستمتعوا بتلك البسط الفردوسية، والسهول الخضراء والروابي الغناء، إذ تعج منطقة الرياض بأجمل الروضات التي تعلق بها الناس وتعلقت بذاكراتهم كمراتع للصبا في الزمن الجميل. واخترنا هنا باقة من أشهر الروضات التي اعتاد الناس ارتيادها في كل ربيع.

 

روضة خريم

تقع روضة خريم المحمية على بُعْد مئة كيلومتر من مدينة الرياض، جهة الشمال الشرقي، على الطرف الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء، حيث تصب فيها عدة أودية كبيرة مثل وادي الثمامة، ووادي وثيلان، والطوقي وغيرها، وتتميز بتنوع نباتاتها الصحراوية الدائمة والربيعية، مثل الحرمل، والأقحوان، والنفل، والجرجير، والحماض، والحواء، والخزامى وغيرها، فضلاً عن أشجار الطلح والسدر ذات الظلال الوارفة. وتمتد محمية الروضة إلى عدة كيلومترات. وتحط فيها كثير من الطيور المهاجرة كالقمري، والغرانيق.

روضة التنهات

تقع روضة التنهات الساحرة شمال مدينة الرياض على بُعْد 180 كيلومترًا تقريبًا، بمساحة تتخطى 30 كيلومترًا مربعًا، وهي ضمن النطاق الجغرافي لمحمية الملك عبدالعزيز الملكية. وتعد من أكبر الروضات في المملكة. يصب فيها وادي الشوكي، ووادي العتك، ووادي الطيري وغيرها، وتعج بأشجار الطلح والسدر، وبالنباتات الربيعية كالحوذان، والحماض، والحواء، والخزامى، والبسباس وغيرها. كانت روضة التنهات متنزهًا رسميًا للملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه.

روضة الخفس

تقع روضة الخفس في شمال مدينة الرياض، على بُعْد 80 كيلومترًا. وهي قسمان شمالي وجنوبي، وتتكون من سهول رملية، تكسوها نباتات مستدامة وربيعية، مثل العرفج، والحرمل، والجهق «الجرجير البري»، والخزامى، والأقحوان، والنفل، والحماض، ونبات الطرثوث الذي يشبه كوز الذرة وغيرها. وتحيط بها جبال العرمة بتكويناتها الصخرية الغريبة، والكثبان الرملية. ويصب فيها وادي ملهم، ووادي دقلة، ووادي محرقة وغيرها، وتتميز بقربها من مدينة الرياض.

في سفح جبل العرمة ثمة حفرة كبيرة قطرها نحو خمسين مترًا، تتحول إلى بحيرة جميلة في أثناء السيول، يطلق عليها الخفس، وهي سبب تسمية المنطقة برمتها بمنطقة الخفس.

روضة السبلة - الزلفي

تقع روضة السبلة شمال شرق الزلفي، وتبعد عن مدينة الرياض بنحو 180 كيلومترًا جهة الشمال الغربي. ويصب فيها وادي مرخ، ووادي النوم. وتحفها الرمال الذهبية لتضفي عليها جمالاً فريدًا، خصوصًا عندما يحيك الربيع بساطه الأخضر على سهولها مترامية الأطراف. وتكتسي بمهرجان من شتى أنواع النباتات الربيعية والكلأ، كالحماض، والجهق، والحواء، والربلة، والأقحوان وغيرها. وشهدت روضة السبلة معركة حاسمة في ملحمة توحيد المملكة على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وسميت باسمها.

 

روضة نورة

تعد روضة نورة الواقعة على بُعْد 140 كيلومترًا شمال مدينة الرياض والتابعة لمحافظة ثادق، من أجمل الروضات في المملكة. وتستقطب كثيرًا من الزوار ومحبي الطبيعة، إذ تكتسي في الربيع بشتى أنواع النباتات الربيعية والرعوية كالنفل، والحواء، والروض، والجرجير، والأقحوان، والخزامى وغيرها. يصب فيها وادي المياه، وتتميز بقربها من فيضة الحقاقة، التي تبعد عنها نحو عشرة كيلومترات فقط.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
×

تابعونا على