يوسف السديس : السفر مدرسة وكل رحلة أتعلم فيها شيئًا جديدًا 

​    ​يوسف السديس

مدوّن السياحة والترحال يروي تجربته في رحلاته داخل المملكة العربية السعودية. 

 

محاور: هلا الجريّد 

السفر بالنسبة إلى الرحالة السعودي الشاب يوسف السديس مدرسة يتعلم منها كل يوم شي جديد، وهذا ليس كل شي فهو سوّاح يشارك تجاربه الجميلة مع متابعيه على منصات التواصل الاجتماعي التي يحرص على تواجده فيها بشكل يومي.

التقينا مع يوسف السديس ليحدثنا أكثر عن السياحة بشكل عام، وعن السياحة في السعودية على وجه الخصوص، وعن تجاربه المفضلة والنصائح التي يقدمها للسائح الذي يزور المملكة العربية السعودية لأول مرة. 

 

عرفنّا عن نفسك؟ 

أنا من الرياض وأعتبر نفسي شخصًا مختصًا بالسفر والسياحة، والحمد لله، أصبحت مؤثرًا على منصات التواصل الاجتماعية في هذا المجال لأني أحب السفر، وبعد فترة تحول هذا الشي إلى عمل ومصدر دخل ومستمر في ذلك. 

يوسف السديس - العلا
يوسف السديس - العلا

 

كيف كانت البداية؟ 

منذ الطفولة وأنا أحب السفر وأحب مشاهدة الخرائط وأحب أن أتعرف على ثقافات البلدان، ولكن لم يتحقق حلمي إلا عندما كبرت وبدأت في السفر مع أصدقائي برفقة الكاميرا والتي كانت شاهدة على الأماكن التي أقوم باستكشافها ومشاركتها مع أصدقائي عند عودتي. وبعد دخولي عالم التواصل الاجتماعي أتاحت لي هذه المنصات الرقمية مشاركة تجاربي السياحية بشكل أوسع. 

يوسف السديس - جدة التاريخية
يوسف السديس - جدة التاريخية

ماهي أبجديات السفر بالنسبة لك؟ 

في السفر نتعلم كل يوم، ومع الوقت نعرف أن الحرص مهم جدًا، بمعنى أن هناك مواقف قد تواجهنا مثل عدم اللحاق برحلة الطيران أو إلغاء حجوزات الفنادق أو عدم توفر سيارة أجرة، ولكن في وقتنا الحالي أصبح هذا الأمر أسهل بكثير من السابق بفضل الهواتف الذكية، فلا داعي للقلق من أن تفوتنا رحلة الطيران. فهناك رحلة أخرى ويمكن اللحاق بها وذلك عن طريق الحجز من خلال المواقع الإلكترونية وهذا الأمر ينطبق على الفنادق والسيارات. 

 

ماهي نصائحك للسائح الذي يزور السعودية لأول مرة؟ 

كثير من أصدقائي الأجانب عندما قدموا إلى السعودية سألوني إذا أرادوا أن يشاهدوها في أسبوع واحد فقط وكان جوابي لهم: مستحيل! السعودية بلد كبير جدًا ومختلف جغرافيًا ومتنوع ثقافيًا. وتكون نصيحتي الدائمة هي اتخاذ القرار في البداية للمنطقة التي تريد زيارتها بحسب اهتماماتك. على سبيل المثال، لو كنت تفضل الطبيعة فأنصحك بالمنطقة الجنوبية في الصيف، أما إذا كنت تريد مدينة ومطاعم وأماكن ترفيهية وأسواق، فعندها خياري لك هو الرياض أو جدة وهكذا. وبعدها يأتي ترتيب الزيارة وعدد الأيام. 

يوسف السديس - الرياض
يوسف السديس - الرياض

 

مع التنوع الجغرافي الكبير في المملكة العربية السعودية، ماهي الطبيعة الأقرب لقلبك؟ 

سؤال صعب جدًا، السعودية متنوعة وكل منطقة لها طابع خاص وجمال مختلف، والجميل في السعودية أن كل منطقة غير. مثلاً الطعام غير، واللهجة غير، والملابس غير، والعادات غير، والطبيعة غير، وهذه ميزة كبيرة في السعودية. كما أن كل منطقة لها طقس مختلف. على سبيل المثال، يمكن أن تسافر بالطائرة في رحلة ساعة ونصف من الرياض إلى أبها من درجة حرارة 47 إلى درجة حرارة 15، وهذا قل ما تجده في بلدان كثيرة حول العالم. 

يوسف السديس - رجال المع
يوسف السديس - رجال المع

 

هل هناك جواهر خفية في السعودية قمت باستكشافها بنفسك؟ 

هناك مناطق لا أقول بأني استكشفتها، ولكن يمكنني القول بأني سلطت الضوء عليها، مثل منطقة تبوك عندما قمت بجولة للعديد من المناطق الجميلة فيها، مثل وادي الديسة وجبال الزيتة والكهوف داخل الجبال وراس الشيخ حميد. وهناك الشاطئ وهو من أجمل الأماكن التي زرتها برماله الناعمة ومياهه الصافية. 

يوسف السديس - وادي الديسة
يوسف السديس - وادي الديسة

 

ماهي المنصة الرقمية المفضلة لك؟ 

لدي حسابات في تويتر وسناب شات وإنستغرام. وأتواجد فيها جميعًا بشكل يومي، ولكني أتعامل مع كل منصة بحسب توجهها، لأن كل منصة لها جمهور وأتعامل مع كل منصة بطريقة طرح مختلفة تناسب جمهور المنصة. في سناب شات يوميات غير رسمية وفي إنستغرام يبرز دور جمال الصور في حين أن تويتر المنصة الرسمية التي تتوفر فيها المعلومات التي تفيد السائح. 

 

في صفحتك الشخصية على إنستغرام كتبت "سوّاح، أحسب عمري بأيام سفري". اوصف لنا هذه العبارة؟ 

منذ دخولي منصات التواصل الاجتماعي هذه العبارة لم أغيرها وهي تعبر عني فكلمة "سوّاح" مرتبطة بي لتعكس الدور الذي أقوم به. فأنا شخص سائح. أما عبارة "أحسب عمري بأيام سفري" برأيي أن السفر مدرسة، كل مرة أسافر فيها أتعلم شيئًا جديدًا وأقابل أناس وأتعلم عن الثقافة، وطريقة التفكير المختلفة، وأتعلم عن تقبل الناس، أو حتى عن مواضيع مختلفة، السفر بالنسبة لي هو عمري وفيه تجاربي، وتعلمت فيه أكثر بكثير من الوقت الذي أمضيه جالسًا في المنزل. 

يوسف السديس - أبها
يوسف السديس - أبها

 

شاركنا أجمل تجاربك السياحية في السعودية؟ 

الطائف جميلة جدًا، وأستطيع أن أقول إنها تجربة مذهلة وخصوصًا أن عودتي لها كانت بعد 15 عامًا من أول زيارة لي، ولم أتخيل التغير الهائل الذي حدث في المدينة والتنوع في الأماكن وكثرة الأنشطة التي يمكن القيام بها في هذه المنطقة الجبلية الرائعة، فهناك السوق الشعبي ومصانع الورد وغيرها الكثير. 

يوسف السديس - الطائف
يوسف السديس - الطائف

 

ماهي الأكلة المفضلة عندك من مناطق السعودية؟ 

كل منطقة في المملكة تتميز بأطباقها ولا يمكنني اختيار طبق محدد، ولكن المميز الآن في بعض مطاعم السعودية هو تقديم طبق يجمع كل أكلات المناطق، وهي فكرة جميلة جدًا للسياح الأجانب لتذوق مختلف النكهات السعودية. 

يسوف السديس - وسط مزارع العنب في الطائف
يسوف السديس - وسط مزارع العنب في الطائف

 

كل انسان لديه موهبة وقدرة ومن جهتي فأنا أعرف أن أعبر بالصورة أو الفيديو أكثر من الكتابة، كما أن هذا الوقت معظم الناس يفضلون الصور أكثر من قراءة كتاب، والصور خير وسيلة لنقل المنظر الجمالي. 

إليكم المزيد من نصائح السفر..

نصائح يوسف السديس للسفر إلى السعودية:
 
-المملكة كبيرة ومتنوعة جغرافيًا وثقافيًا. وللحصول على أفضل تجربة ، خطط مسبقًا:

-إذا كنت من محبي الطبيعة، لا شك أن المنطقة الجنوبية هي الأنسب خلال فصل الصيف
 
-إذا كنت تبحث عن المدن والحياة العصرية ، لا بد أن تكون وجهتك الرياض أوجدة.


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
Contact settings
Allow other users to contact you via a personal contact form which keeps your email address hidden. Note that some privileged users such as site administrators are still able to contact you even if you choose to disable this feature.
×

تابعونا على