القصيم.. أجمة الغضا

نطقة ذات إرث حضاري بهي، ترتبط  بخط إسفلتي سريع مع العاصمة الرياض، وتمتاز بتضاريس خلابة ومتعددة سجلها التاريخ والأدب العربي، ففيها وادي الرمة ، ووادي الغضا، وعيون الجواء. تشتهر القصيم بمنتجات زراعية عديدة، ولعل من أشهرها النخيل بأنواع التمور فيه، وذلك لخصوبة أرضها وتوافر المياه الجوفية فيها.

عدد المحافظات: 13 

مساحتها: 73٫000 كم مربع

سبب التسمية: هي أجمة الغضا، أي الشجر الكثير الملتف. 

 

 

العنتريات.. قصر عنترة بن شداد

تسمى قصيباء وهي محل أثري قديم  يعود إلى العصر الجاهلي، حيث كانت منازل قبيلة بني عبس، ومن هنا جاء الاسم الثاني لها (العنتريات) نسبة إلى الشاعر الجاهلي صاحبة المعلقة عنترة بن شداد. تبعد هذه المنطقة الأثرية  عن مدينة بريدة، كبرى مدن منطقة القصيم، مسافة 94 كم شمالا. والقصيباء مكان منخفض يحتوي على بقايا قصر حجري قديم بُني من الحجارة والجص، وله أبراج تشبه القصب، ومنها جاءت التسمية الأخرى (القصيباء)، و كانت تسمى في عهدها القديم بالقوارة إحدى بلدان الجواء التي ذكرها عنترة بن شداد في معلقته: 

يادار عبلة بالجواء تكلمي 

وعمي صباحا دار عبلة واسلمي 

يقال إن هذا القصر كان لعنترة بن شداد، قاتل عليه وفاز به.   

 

برج الشنانة.. متراس الحرب 

يقع هذا البرج الشاهق الذي يبلغ ارتفاعه 45 مترا في قرية الشنانة، في الجنوب الغربي من مدينة الرس إحدى محافظات منطقة القصيم. شيّد هذا البرج عام 1200 هـ من اللبن والطين ويأخذ شكلا مخروطيا، متعدد الأدوار، يبلغ قطره من الأسفل نحو 6 م ويضيق كلما ارتفع، ليصل قطره في أعلى إلى نحو 1.5م. كان الهدف من بنائه أن يكون مترسًا وقت الحروب. ولقد تعرض هذا البرج الأثري للقصف المدفعي، بالإضافة إلى عوامل التعري، فتهدم أعلى البرج، ثم جرى صيانته وتأهيله، ويعد علامة أثرية فارقة في الرس. 

 

 الأبواب الخشبية حرفة و تراث

يتميز بعض أبناء منطقة القصيم باحترافهم مهن الآباء والأجداد، مثل زراعة النخيل، وكنز التمر، والبناء العتيق ذي الزخرفة الجبسية، وصناعة الأبواب الخشبية التراثية التي تعد تحفة يصنعونها على غرار تلك الأبواب القديمة التي كانت مصنوعة من شجر الأثل. اليوم، بالإمكان شراء أو طلب هذه الأبواب وبزخارف جذابة وبألوان متعددة لكنها لا تخرج عن دائرة التراث البهية.    

 


اشترك في النشرة البريدية

x
أنت تبحث عن
A valid email address. All emails from the system will be sent to this address. The email address is not made public and will only be used if you wish to receive a new password or wish to receive certain news or notifications by email.
Several special characters are allowed, including space, period (.), hyphen (-), apostrophe ('), underscore (_), and the @ sign.
Contact settings
Allow other users to contact you via a personal contact form which keeps your email address hidden. Note that some privileged users such as site administrators are still able to contact you even if you choose to disable this feature.
×

تابعونا على